كلية الدراسات المتوسطة -الأزهر
الرئيسية
بوابة الطالب
بوابة المحاضر
بوابة الطالب
بوابة المحاضر
بوابة الموظف
متابعة الخريجين
التعليم الإلكتروني
البريد الالكتروني
الطلبة الجدد
البرامج الفصلية
إحتفالات التخرج
دليل الهاتف
إقراض الطالب
الوصول للكلية
نتائج الثانويةالعامة
فيديوهات تعليمية التعليم الإلكتروني
موقع التدريب الميداني
نظام الوظائف الشاغرة
الرئيسية
الطلبة الجدد
حول الكلية
عن الكلية
رئيس مجلس الأمناء
أعضاء مجلس الأمناء
عميد الكلية
مجلس الكلية
الأقسام والتخصصات
المهن الصحية
الحاسوب
العلوم الإدارية
الإعلام
دوائر الكلية
الشؤون الأكاديمية
الشؤون الإدارية والمالية
القبول والتسجيل
شؤون الطلبة
المالية
تكنولوجيا المعلومات
البوابات الإلكترونية
بوابة المحاضر
بوابة الطالب
نظام متابعة الخريجين
بوابة الموظف
التعليم الإلكتروني
التدريب الميداني
البريد الإلكتروني
الطلبة الجدد
إحتفالات التخرج
نتائج توجيهي
دليل الهواتف الداخلية
إرشادات
النظام الأكاديمي
مصطلحات وتعريفات
المنح والقروض
الضبط الأكاديمي
إتصل بنا
الرئيسية
بوابة الطالب
بوابة المحاضر
بوابة الموظف
الرئيسية
حول الكلية
عن الكلية
رئيس مجلس الأمناء
أعضاء مجلس الأمناء
عميد الكلية
مجلس الكلية
الأقسام والتخصصات
المهن الصحية
الحاسوب
العلوم الإدارية
الإعلام
دوائر الكلية
الشؤون الأكاديمية
الشؤون الإدارية والمالية
االقبول والتسجيل
شؤون الطلبة
الشؤون المالية
تكنولوجيا المعلومات
الخدمات الإلكترونية
بوابة المحاضر
بوابة الطالب
نظام متابعة الخريجين
بوابة الموظف
التعليم الإلكتروني
البريد الإلكتروني
الطلبة الجدد
التدريب الميداني
نظام الوظائف الشاغرة
إحتفالات التخرج
نتائج توجيهي
دليل الهواتف الداخلية
التعليم الإلكتروني
ارشادات
النظام الأكاديمي
مصطلحات وتعريفات
المنح والقروض
الضبط الأكاديمي
الحياة الجامعية
إتصل بنا
الرئيسية
النظام الأكاديمي
النظام الأكاديمي
أولاً. شروط تقديم طلب الالتحاق في الكلية:
أن يكون الطالب/ة حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
يقدم طلب الالتحاق للكلية في المواعيد التي تعلن عنها الكلية.
يرفق بالطلب الوثائق المطلوبة لإتمام القبول وإيصال رسوم طلب الالتحاق.
الوثائق المطلوبة لإتمام القبول:
صورة مصدقة عن شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها على ألا يكون قد مضى عليها أكثر من خمس سنوات.
صورة عن شهادة الميلاد.
صورة عن بطاقة الهوية أو جواز السفر.
صورتان شخصيتان ملونتان (6×4).
يلغى قبول الطالب/ة المستجد في الحالات التالية:
إذا لم يستكمل إجراءات التسجيل خلال المدة المحددة لذلك.
إذا لم يسدد الرسوم الدراسية المستحقة عليه خلال المدة المحددة.
إذا لم يلتحق بالكلية خلال المدة المحددة للالتحاق.
إذا ثبت عدم صحة الوثائق المقدمة منه.
إذا كان القبول مخالفاً للتعليمات الصادرة بالخصوص.
مدة الدراسة:
. مدة الدراسة في برامج الدبلوم الأكاديمي أربعة فصول دراسية في حدها الأدنى وثمانية فصول دراسية في حدها الأعلى ولا تحتسب الفصول الدراسية الصيفية من ضمنها.
يجوز للكلية تقديم برامج مدة الدراسة فيها فصلان دراسيان.
العبء الدراسي:
الحد الأعلى للساعات المعتمدة التي يسمح للطالب/ة دراستها في الفصل الدراسي العادي (21) ساعة معتمدة.
الحد الأدنى للساعات المعتمدة التي يسمح للطالب/ة دراستها في الفصل الدراسي العادي 12 ساعة معتمدة، ويجوز أن يقل عن ذلك في حالة فصل التخرج أو لأسباب خاصة بعد موافقة مجلس الكلية خطياً على ذلك.
الحد الأعلى للساعات المعتمدة التي يسمح للطالب/ة دراستها في الفصل الصيفي عند إقراره (9) ساعات معتمدة فقط , ويكون الحد الأدنى ساعة واحدة معتمدة .
يعد الطالب/ة مسجلاً في المستوى الأول بعد قبوله في الكلية مباشرة، ويعد مسجلاً في المستوى الثاني إذا أتم بنجاح دراسة (35) ساعة معتمدة.
يستثنى الطالب الخريج من الحد الأقصى في حالة الفصل الدراسي العادي أو الصيفي بما لا يزيد عن ساعة دراسية معتمدة .
التسجيل :
تتم عملية تسجيل المقررات الدارسة حسب التعليمات وبعد تسديد الرسوم المطلوبة
لا يجوز تسجيل مقرر له متطلب سابق قبل دراسة الطالب/ة للمقرر السابق، ويجوز تسجيلهما معاً في الفصل نفسه إذا كان الطالب/ة قد درس المتطلب السابق ورسب فيه، كما ويجوز للطالب/ة تسجيل مقرر سبق له أن رسب في متطلبه السابق في فصل سابق شريطة أن تكون المقررات مطروحة من الكلية.
تتم عملية تسجيل المقررات الدراسية خلال أربعة أسابيع ( ثلاثة أسابيع من الفصل الدراسي العادي والأسبوع الرابع بغرامة ) , وذلك بإشراف المرشد الأكاديمي .
السحب والإضافة:
يسمح للطالب السحب والإضافة لأي مقرر خلال أسبوع بعد إنتهاء مدة التسجيل المنصوص عليها في الفقرة (3) من المادة (8)، شريطة ألا يقل العبء الدراسي عن 12 ساعة ولا يزيد عن (21) ساعة .
يسمح للطالب الإضافة في الفصل الصيفي خلال أسبوع بعد انتهاء فترة التسجيل بأسبوع فقط.
الانسحاب:
يعد الطالب/ة منسحباً من أي مقرر / مقررات إذا لم يتقدم للامتحانات النهائية الفصلية بما فيها الفصل الصيفي، ويفقد حقه في استرداد رسوم المقرر/ المقررات وتسجل علامة "W" "م.س" في كشف علاماته.
يعد الطالبة/ة معتذراً عن أي مقرر / مقررات مع حفظ حقه في الرسوم الدراسية، إذا لم يتقدم للامتحانات النهائية بسبب واحد من الحالات التالية:
العمليات الجراحية التي تستدعي المبيت في المستشفى.
وفاة قريب من الدرجتين الأولى والثانية.
الولادة
وقوع الامتحانات النهائية في الفترة المحددة لتجديد الإقامة على أن تقدم الأوراق الثبوتية اللازمة لدائرة القبول والتسجيل واعتمادها من مساعد العميد للشئون الأكاديمية.
أسباب أخرى يوافق عليها مجلس الكلية .
يسمح لأي طالب بالانسحاب من أي مقرر / مقررات بعد مضي فترة السحب إلى قبل أسبوعين من موعد الامتحانات النهائية، ويفقد الطالب حقه في استرداد رسوم المقرر / المقررات ويسجل علامة (W) "م.س." في كشف درجات الطالب، وفي حالة عدم الانسحاب أو لم يتقدم الطالب للامتحان النهائي يسجل علامة(WF) "راسب" في كشف درجات الطالب، ما لم يتقدم الطالب بطلب اعتذار مقبول للتغيب عن الامتحان النهائي، مع مراعاة ألا يقل عدد الساعات عن 12 ساعة معتمدة.
قيد الطالب/ة:
يعد الطالب/ة مقيداً في الكلية إذا سدد الرسوم الدراسية في المواعيد المحددة.
لا يجوز أن يكون الطالب/ة مقيداً في أكثر من برنامج في الكلية في وقت واحد.
يوقف قيد الطالب/ة:
إذا لم يسدد الرسوم المقررة في المواعيد المحددة.
إذا انسحب من الكلية بناء على طلب خطي منه.
إذا صدر بحقه قرار تأديبي بموجب نظام التأديب المعمول به في الكلية.
المواظبة:
يشترط المواظبة لجميع طلبة الكلية في جميع المحاضرات النظرية والدروس العملية والتطبيقية بنسبة لا تقل عن (75%) من ساعات المقرر.
إذا زاد تغيب الطالب/ة عن (25%) من ساعات تدريس المقرر وبعذر يقبله العميد يسمح له بالتقدم للامتحان النهائي.
إذا زاد تغيب الطالب/ة عن (25%) من ساعات تدريس المقرر دون عذر مقبول يعد الطالب/ة راسباً في المقرر
الامتحانات والعلامات والمعدلات:
الامتحانات:
تحتسب علامات المقرر الدراسي كالآتي:
المقررات النظرية: يخصص (60%) من العلامة للامتحان التحريري النهائي، و(40%) للأعمال الفصلية.
المقررات العملية: يخصص (60%) من العلامة للامتحان التحريري النهائي، و(40%) للأعمال الفصلية.
علامات الأعمال الفصلية: هي علامات الامتحانات التحريرية والشفوية والتقارير والمشاركة.
تنظم الأقسام امتحاناتها بالتنسيق مع وحدة الامتحانات بالكلية.
يقوم مدرس المقرر بتصحيح أوراق الامتحانات ورصد العلامات بعد تدقيقها.
تحفظ أوراق الإجابة للامتحانات النهائية لمدة فصل دراسي واحد في الأقسام ثم يجري إتلافها بمعرفة عمادة الكلية.
يجوز للطالب أن يتقدم بطلب لمراجعة ورقة الإجابة الخاصة به في أي مقرر على النموذج المعد لهذا الغرض إلى دائرة القبول والتسجيل خلال أسبوعين من التاريخ المحدد لإعلان النتائج بعد دفع الرسوم المطلوبة، وعلى رئيس القسم مع مدرس المقرر أن يقوم بالتحقق من صحة جمع العلامات وأن جميع الإجابات قد صححت.
ينبغي الانتهاء من أعمال المراجعة خلال أسبوع من تاريخ تقديم الطلب.
لا يجوز لمدرس المقرر أو لغيره تعديل العلامة النهائية بعد إعلانها إلا في حالات ثبوت حق الطالب/ة في ذلك بعد المراجعة، على أن تزود الشئون الأكاديمية بكراسة الإجابة وكشف حضور الامتحان.
يعطي الصفر الجامعي للمقرر الدراسي الذي لم تتجاوز علامته (35).
تعطى التقديرات للمقررات الدراسية كالتالي:
م
ألعلامة
التقدير
1
90 % فأكثر
ممتاز
2
80%-89%
جيد جدا
3
70%-79%
جيد
4
60%-69%
مقبول
5
أقل من 60%
راسب
تعطى تقديرات المعدل التراكمي كالتالي:
م
ألعلامة
التقدير
1
85% فأكثر
ممتاز
2
%75 إلى أقل من 85%
جيد جدا
3
65% إلى أقل من 75%
جيد
4
60% إلى أقل من 65%
مقبول
5
أقل من 60%
راسب
لا تظهر كسور عشرية في العلامات النهائية للمقررات.
التحذير الأكاديمي والفصل من البرنامج:
يوجه التحذير الأكاديمي الأول للطالب/ة بنهاية الفصل الدراسي العادي الذي يتدنى فيه معدله/ــا الفصلي عن (60%)، وعلى الطالب/ة إزالة التحذير خلال الفصل التالي.
يخضع الطلبة المنذرون أكاديمياً الآتي:
الحد الأعلى للعبء التدريسي لهم (12) ساعة معتمدة، ويجوز زيادته إلى (15) ساعة معتمدة، بموجب موافقة رئيس القسم وبالتنسيق مع دائرة القبول والتسجيل، إذا كان متوقع تخرج الطالب/ة متوقعا في ذات الفصل ذاته، كما يجوز زيادته إلى (13) ساعة معتمدة، إذا كان عدد ساعات أحد المقررات (4) أو إضافة ساعة مختبر واحدة.
لغرض تحسين المعدل على الطالب/ة إعادة دراسة مقررات الرسوب خلال الفصل الدراسي التالي للتحذير الأكاديمي.
يوجه التحذير الأكاديمي الثاني للطالب إذا بقى تحت الإنذار الأكاديمي في نهاية الفصل الثاني لفصل التحذير الأكاديمي الأول.
يفصل الطالب/ة الحاصل على التحذير الأكاديمي الثاني من البرنامج ويجوز له الالتحاق ببرنامج آخر، مع مراعاة معادلة المقررات التي سبق دراستها ومطروحة ضمن الخطة الدراسية للبرنامج الجديد.
لا يدخل الفصل الصيفي ضمن اعتبارات التحذير الأكاديمي.
الفصل من الكلية:
يفصل الطالب/ة من الكلية في الحالات الآتيه:
إذا صدر بحقه قرار من مجلس الضبط وفقاً لنظام التأديب المعمول به في الكلية.
إذا استنفد المدة المسموح بها لدراسة البرنامج.
إذا انقطع أكثر من ثلاثة فصول دراسية متواصلة.
إذا حصل على معدل فصلي أقل من (50%) في الفصل الدراسي الأول لالتحاقه.
يعتمد العميد قرار الفصل بناء على توصية نائب العميد للشئون الأكاديمية ومنسق البرنامج المختص.
إعادة دراسة مقررات:
حالة إعادة دراسة أي مقرر من المقررات التي رسب فيها الطالب/ة يشار لها بعلامة "R" (إ).
يسمح للطالب بإعادة دراسة مقررات سبق وأن نجح فيها ولمرة واحدة فقط شريطة أن تكون مطروحة في الفصل وفي الحالات التالية:
تحسين المعدل بهدف التخرج.
تحسين المعدل بهدف رفع الانذار الأكاديمي أو تحسين المعدل التراكمي
في حالة إعادة الطالب/ة لدراسة أي مقرر فإن ساعات هذا المقرر تدخل في حساب الساعات المطلوبة للمعدل التراكمي لمرة واحدة ويوضع أمامها علامة "M" (ت.م).
إعادة دراسة مقررات للطالب الذي أنهى متطلبات التخرج.
يجوز للطالب/ة الذي أنهى/ت متطلبات التخرج إعادة دراسة بعض المقررات في الحالات الآتية:
أن يكون مسدداً لجميع الالتزامات المالية السابقة.
أن لا يكون قد استلم شهادة التخرج.
أن لا تزيد عدد ساعات الإعادة عن (9) ساعات معتمدة.
تأجيل الدراسة:
يجوز للطالب المستجد المسدد للرسوم الدراسية تأجيل الدراسة لمدة فصلين بحد أقصى، بناء على طلب يقدمه خلال أربعة أسابيع من بدء الدراسة وبعد موافقة مجلس الكلية.
يجوز للطالب بعد الانتهاء من دراسة فصل دراسي واحد بنجاح ولأسباب تقبلها الكلية تأجيل الدراسة لمدة لا تزيد عن ثلاثة فصول دراسية عادية سواء كانت متصلة أو متقطعة , بناء على طلب يقدمه خلال أربعة أسابيع من بدء الدراسة.
لا تحتسب مدة التأجيل من الحد الأعلى للمدة المسموح بها للتخرج.
لا يجوز للطالب المؤجل دراسته سحب رسومه الدراسية، وترصّد في حسابه المالي لحين عودته للدراسة، ويلتزم بدفع فرق الرسوم في حالة زيادة الرسوم الجامعية.
يجوز للطالب إلغاء التأجيل بموجب موافقة الشئون الأكاديمية.
يتقدم الطالب بطلب تأجيل عبر بوابة الطالب الإلكترونية في الفترة المسموح بها للتأجيل .
لا يعد الطالب مؤجلاً لدراسته إلا بعد قبول التأجيل بقرار من منسق البرنامج واعتماد الشؤون الأكاديمية.
إعادة القيد:
يجوز إعادة قيد الطالب/ة المنقطع في الحالات الآتية:
إذا كانت مدة الانقطاع لم تتجاوز ثلاثة فصول دراسية.
أن يكون سبق وأن درس بنجاح (9) ساعات معتمدة على الأقل.
تسديد رسوم إعادة القيد التي تقدرها الكلية عن كل فصل انقطاع.
يجوز إعادة قيد الطالب/ة في بداية الفصل الصيفي.
تحتسب مدة الانقطاع عن الدراسة من الحد الأعلى المقرر للتخرج.
التحويل:
التحويل من برنامج إلى آخر في كلية الدراسات المتوسطة .
يجوز للطالب التحويل من برنامج إلى آخر، ومن تخصص إلى آخر، من قسم إلى آخر داخل الكلية لمرة واحدة فقط وفق الشروط التالية:
وجود مكان شاغر في البرنامج الذي يرغب في التحويل إليه، ويراعى المحافظة على الحد الأدنى لأعداد الطلبة في أقسام البرامج .
يتقدم الطالب بطلب التحويل إلى دائرة القبول والتسجيل خلال أسبوعين من بداية الفصل الدراسي، وذلك بعد تسديد رسوم طلب التحويل والرسوم المستحقة عليه.
يتم التحويل بعد موافقة منسقي البرامج المعنية وباعتماد نائب العميد للشئون الأكاديمية.
لا يجوز للطالب الذي أنهى بنجاح (70%) من عدد ساعات الخطة الدراسية التحويل لباقي برامج الكلية.
في حالة القبول لا تحسب للطالب المقررات التي درسها قبل التحويل إذا لم تكن من ضمن مقررات خطة البرنامج المحول إليه.
يلتزم الطالب بآخر خطة دراسية معتمدة في البرنامج الذي حول إليه حسب الأصول.
الطالب المفصول من برنامجه بسبب تحذير أكاديمي وتم قبوله في برنامج آخر تبقى له المقررات التي درسها ونجح فيها بما يتفق وخطة البرنامج الذي حول إليه.
التحويل إلى كلية الدراسات المتوسطة :
يجوز للطلبة التحويل من الكليات و الجامعات الأخرى إلى كلية الدراسات المتوسطة وفقا للشروط التالية:
أن تكون الجامعة أو الكلية المحول منها الطالب معترفاً بها من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية.
توفر مكان شاغر في البرامج الذي يرغب في التحويل إليه.
ألا يقل معدله في الثانوية العامة عن معدل القبول في البرامج المراد التحويل إليها في الكلية في السنة التي يرغب فيها بالتحويل.
أن يكون قد درس في الكلية أو الجامعة المحول منها فصل دراسي على الأقل وبتقدير عام 65% .
يتقدم الطالب بطلب تحويل إلى دائرة القبول التسجيل في المواعيد المعلن عنها للطلبة الجدد مع بداية كل فصل دراسي.
تقوم دائرة القبول والتسجيل بدراسة طلبات التحويل والتحقق من استيفاء البنود السابقة وإحالتها إلى منسقي البرامج المختصة لدراستها واتخاذ التوصية المناسبة بشأنها.
تجري البرامج المعنية معادلة أكاديمية للمقررات التي نجح فيها الطلبة الموصى بقبولهم بمعدل لا يقل عن جيد (70%) على الأقل في ضوء آخر خطة دراسية للبرامج والقسم، وذلك في موعد أقصاه أسبوعان من تاريخ إرسال طلبات التحويل إلى القسم.
المقررات التي تمت معادلتها حسب النظام الأكاديمي، تتم الإشارة إليها في كشف درجات الطالب بالرمز (م) (معادلة)، و لا تدخل في المعدل التراكمي للطالب.
يدرس الطالب المحول إلى كلية الدراسات المتوسطة 50% من الساعات المعتمدة للخطة الدراسية (فصليين دراسيين عاديين) على الأقل لنيل درجة الدبلوم التي تمنحها الكلية.
قبول الطالب/ة الخريج في برنامج جديد.
يجوز للطالب الذي تخرج في الكلية إعادة الالتحاق ببرنامج جديد مع مراعاة الآتي:
تعادل المقررات الدراسية التي تدخل ضمن خطة البرنامج الجديد والحاصل فيها على (70%) فما فوق.
أن يدرس ما يعادل (50%) من الساعات المعتمدة لخطة البرنامج الجديد.
أن لا يكون قد مضى على تخرجه (5) سنوات فأكثر.
أن يحقق شروط القبول العامة في الكلية.
أحكام عامة:
تسدد الرسوم الدراسية المقررة في بداية كل فصل دراسي وفي المواعيد المحددة، وفقاً للتقويم الأكاديمي المعتمد.
يسمح للطلبة الجدد سحب ملفاتهم واسترداد رسومهم الدراسية وفقاً للآتي:
يسترد (90%) من الرسوم حتى نهاية الأسبوع الأول من بدء الدراسة.
يسترد (70%) من الرسوم حتى نهاية الأسبوع الثاني من بدء الدراسة.
يسترد (50%) من الرسوم حتى نهاية الأسبوع الثالث من بدء الدراسة.
لا يسترد أي مبلغ من الرسوم بعد مضي ثلاثة أسابيع من تاريخ بدء الدراسة ولا يجوز تحويلها لأي طالب آخر داخل الكلية.
تقوم دائرة القبول والتسجيل بتزويد الأقسام المختلفة بالبيانات المطلوبة عن طلبتها بصورة منتظمة.
يقوم القسم المعني بالتنسيق مع دائرة القبول والتسجيل بمتابعة السجل الأكاديمي للطلبة، والتحقق من استيفاء شروط التخرج.
تمنح شهادة التخرج عن استحقاقها.
على الطالب/ة أن يقدم براءة ذمة من الكلية لاستكمال إجراءات تخرجه.
الطالب/ة الذي سبق وأن سحب ملفه من الكلية ولم يدرس بها ويرغب بالعودة إليها مرة أخرى عليه تقديم طلب التحاق جديد مع مراعاة شروط القبول حسب النظام.
إرشادات التخرج:
التأكد من إتمام المقررات المطلوبة للتخرج طبقاً للخطة الدراسية التي التحق بها .
تسديد رسوم شهادة التخرج (20 ديناراً) في قسم المالية بالكلية.
مراجعة مسجل الكلية للاطلاع على الوضع المالي الخاص بالطالب، وتسديد باقي الرسوم الدراسية (إن وجدت).
مراجعة قسم شئون الطلبة للحصول على براءة ذمة (خاصة بالقروض أو أي شيء متعلق بالأمور الطلابية).
تسديد الرسوم الدراسية المتبقية على الطالب (إن وجدت)، لكي يتم تحويل ملف الطالب إلى قسم الخريجين لطباعة شهادة التخرج وكشف درجات خريج.
استلام شهادة التخرج وكشف درجات الخريج.
من يحق له استلام شهادة التخرج؟
تسلم شهادة التخرج للطالب الخريج فقط. وفي حال تعذر حضور الطالب الخريج لاستلام الشهادة لأمر السفر أو أي سبب آخر، يتم تسليم الشهادة إلى أحد الوالدين مع إبراز البطاقة الشخصية، أو إلى من يحمل توكيل رسمي موثق حسب الأصول من الجهات المختصة
×
Close